مقارنة بين نماذج التصميم التعليمي
Account › Forums › التصميم التعليمي › مقارنة بين نماذج التصميم التعليمي
-
AuthorPosts
-
-
August 31, 2025 at 4:49 pm #17928
Nagwa Ibrahim
Keymaster<p dir=”rtl”>“بعد الاطّلاع على المواد الخاصة بـ ADDIE و ASSURE و UbD، شارك أفكارك: كيف تتشابه هذه النماذج؟ كيف تختلف؟ أي نموذج تشعر أنه الأكثر فائدة لك كمعلم، ولماذا؟”
</p>
<p dir=”rtl”>ينصح بالبحث عن مصادر قرائية وفيديوهات اضافية لتوسيع المعرفة</p>
<p dir=”rtl”>تفاعل مع زملائك:</p>
-
- اقرأ منشورًا واحدًا على الأقل.
- أضف تعليقًا قصيرًا أو سؤالًا يساعد في استمرار النقاش
-
-
August 31, 2025 at 7:34 pm #17929
Amr Zaki Shaaban
Participantتتشابه النماذج الثلاثة في:
يتشابه نموذج ديك وكاري ،ونموذج كافاريل في : التحديد الواضح لخطوات كل منهما بالإضافة إلى خاصية النفعية التي يحققها كل نموذج والقابلية للتطبيق بشكل عملي مع وجود مردود اقتصادي .
يتشابه نموذج ديك وكاري ونموذج ميريل في عناصر الشرح والشمول والتعميم.
نموذج كافاريل ونموذج ميريل في عناصر التأصل حيث ان كل منهما يتناول التصميم التعليمي بشكل نظري. في حين ترتبط كافة مراحل
.نموذج كافاريل بالنموذج التفاعلي لتخطيط البرامج.، ونجد ان نموذج ميريل يركز على هذا العنصر باعتماده على المبدأ الأساسي للتعلم
و ان نموذج كافاريل أفضل النماذج لتدريس مادتي من وجهة نظري.
-
August 31, 2025 at 10:35 pm #17930
Erin Gergs
Participant<p style=”text-align: right;”>أوجه الشبه
جميعها تهدف لتحسين جودة التعليم.
تركّز على التخطيط المسبق والتنظيم.
تضع المتعلم ونتائج التعلم في قلب العملية التعليمية
أوجه الاختلاف:
ADDIE: إطار عام وخطواته متسلسلة (تحليل–تصميم–تطوير–تنفيذ–تقويم)
ASSURE: يركّز على دمج التكنولوجيا وخصائص المتعلم داخل الصف.
UbD: يبدأ من الأهداف النهائية والفهم العميق، ثم يُبنى التدريس بالعكس</p>-
This reply was modified 1 month ago by
Erin Gergs.
-
This reply was modified 1 month ago by
Erin Gergs.
-
This reply was modified 1 month ago by
Erin Gergs.
-
This reply was modified 1 month ago by
-
September 1, 2025 at 9:02 am #17934
Ekramy Sayed
Participant<p style=”text-align: center;”>أوجه التشابه والاختلاف بين نماذج التصميم التعليمي</p>
<p style=”text-align: center;”>على الرغم من أن نماذج ADDIE وASSURE وUBD (التخطيط العكسي) تهدف جميعها إلى تحسين عملية التعلم، إلا أنها تختلف في التركيز الأساسي والمنهجية. لفهم هذه الفروق، من المهم أن نرى كيف تتشابه وتختلف في مكوناتها.</p>
<p style=”text-align: center;”>أوجه التشابه </p>
<p style=”text-align: center;”>جميع النماذج الثلاثة تشترك في عدة مبادئ أساسية للتصميم التعليمي الفعال:</p>- عملية منظمة: كلها تقدم منهجًا منظمًا ومنطقيًا لتطوير المواد التعليمية.
- تحديد الأهداف: كلها تبدأ أو تتضمن مرحلة لتحديد الأهداف التعليمية أو النتائج المرجوة من عملية التعلم.
- التقييم: كلها تتضمن مرحلة لتقييم فعالية التعليم، سواء كان ذلك لغرض تحسين العملية أو لقياس مدى إتقان المتعلمين للمحتوى.
- تمركزها حول المتعلم: جميعها تأخذ في الاعتبار خصائص المتعلم واحتياجاته لضمان أن يكون المحتوى ملائمًا وفعالًا.
<p style=”text-align: center;”>أوجه الاختلاف </p>
<p style=”text-align: center;”>تكمن الفروقات الرئيسية في التركيز ومنهجية التخطيط.</p>
<p style=”text-align: center;”>نموذج ADDIE</p>- التركيز الرئيسي: يمثل إطار عمل عام ومرن لتطوير أي نوع من البرامج التعليمية. يُعد نموذجًا أساسيًا يمكن تكييفه ليناسب أي مشروع.
- الترتيب: يتبع تسلسلًا خطيًا (تحليل – تصميم – تطوير – تنفيذ – تقييم)، ولكنه في الواقع متكرر (iterative) حيث يمكن العودة إلى أي مرحلة سابقة لتحسينها.
- الاستخدام المثالي: مثالي للمشاريع الكبيرة والمعقدة، مثل تصميم دورة تدريبية كاملة لمؤسسة أو برنامج أكاديمي.
<p style=”text-align: center;”>نموذج ASSURE</p>
- التركيز الرئيسي: يركز بشكل خاص على دمج الوسائط والتكنولوجيا في العملية التعليمية. يوجه المعلم خطوة بخطوة في كيفية اختيار واستخدام الموارد التكنولوجية بفاعلية.
- الترتيب: يتبع تسلسلًا محددًا (تحليل – تحديد أهداف – اختيار وسائط – استخدام – مشاركة – تقييم) يضمن أن تكون التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من التخطيط.
- الاستخدام المثالي: مثالي للمعلمين الذين يخططون لدروس فردية أو وحدات تعليمية قصيرة، ويرغبون في استخدام التكنولوجيا كأداة أساسية في التدريس.
<p style=”text-align: center;”>التخطيط العكسي (UBD)</p>
- التركيز الرئيسي: يركز على النتائج النهائية والفهم العميق. يبدأ بالتفكير في ما يجب أن يكون المتعلم قادرًا على فعله، ثم يعود للوراء لتصميم الأنشطة.
- الترتيب: يتبع تسلسلًا عكسيًا ومنطقيًا (تحديد النتائج أولًا، ثم تصميم التقييم، وأخيرًا تخطيط الأنشطة التعليمية).
- الاستخدام المثالي: مثالي لتصميم المناهج الدراسية التي تهدف إلى تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، وليس مجرد حفظ المعلومات.
<p style=”text-align: center;”>جدول مقارنة</p>
المعيار ADDIE ASSURE التخطيط العكسي (UBD) التركيز الرئيسي إطار عمل عام ومنظم دمج التكنولوجيا والوسائط الفهم العميق والنتائج النهائية نقطة البداية تحليل الاحتياجات تحليل المتعلمين تحديد النتائج المرجوة الترتيب (5 مراحل) (6 مراحل) (3 مراحل) السؤال الأساسي “كيف يمكننا تصميم هذا البرنامج؟” “كيف نستخدم التكنولوجيا بفاعلية؟” “ما الذي يجب أن يفهمه المتعلم حقًا؟” <p style=”text-align: center;”></p>
-
September 2, 2025 at 10:35 am #17964
Nagwa Ebrahim
Participant<p style=”text-align: right;”>؟ UBD ونموذج التخطيط العكسى ADDIEما هو الفرق بين التقويم لنموذج</p>
-
September 2, 2025 at 10:46 am #17965
Ekramy Sayed
Participant<p style=”text-align: right;”> يأتي التقويم في المرحلة النهائية لقياس فعالية العملية التعليمية ككل addie الفرق يكمن في التوقيت والهدف. في</p>
<p style=”text-align: right;”>UBDبينما في</p>
<p style=”text-align: right;”>تأتي تحديد ادلة التقييم في المرحلة الثانية قبل تخطيط الانشطة و هذا يضمن ان تكون انشة التعلم موجهه بشكل مباشر نحو الادلة المطلوبة لاثبات الفهم العميق بدلا من مجرد تقييم ما تم تدريسه</p>
-
-
September 1, 2025 at 9:12 am #17935
Nagwa Ebrahim
Participantأوجه التشابه
- المنهجية المُنظمة: جميع النماذج تتبع نهجًا منهجيًا ومُنظمًا في تخطيط التعليم، بعيدًا عن العشوائية.
- التركيز على المتعلم: جميعها تضع المتعلم واحتياجاته وخصائصه في الاعتبار كأساس لعملية التصميم.
- الهدفية: كل النماذج تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة وقياس مدى إنجازها.
- التقويم: تتضمن كل النماذج مرحلة للتقويم والتقييم لضمان جودة العملية التعليمية وإمكانية تحسينها.
- العملية التكرارية: رغم اختلاف تسلسل الخطوات، فإن كل نموذج يتيح إمكانية التغذية الراجعة والتحسين المستمر
-
أوجه الاختلاف
وجه الاختلاف نموذج أددي (ADDIE) نموذج أشور (ASSURE) نموذج UBD (فهم من خلال التصميم العكسي) المنهجية خطي وتسلسلي. يُعتبر نقطة انطلاق أساسية لكثير من النماذج. خطي ومُركز. مصمم خصيصًا للاستخدام العملي للمعلم داخل الفصل. دائري وعكسي. يبدأ من الأهداف النهائية ويعود لتصميم الأنشطة. المراحل الرئيسية 5 مراحل: تحليل، تصميم، تطوير، تنفيذ، تقويم. 6 مراحل: تحليل المتعلمين، صياغة الأهداف، اختيار الوسائل، استخدام الوسائل، مشاركة المتعلمين، تقويم. 3 مراحل: تحديد النتائج، تحديد أدلة التقييم، تخطيط الأنشطة التعليمية. التركيز الأساسي تطوير الأنظمة التعليمية واسعة النطاق والمقررات الدراسية الكاملة. دمج التكنولوجيا والوسائل التعليمية بفعالية في الحصة الدراسية. ضمان الفهم العميق للمتعلمين وتطبيقهم للمفاهيم بدلاً من الحفظ السطحي. الجمهور المستهدف مصممو المناهج، والخبراء التعليميون، والمؤسسات. المعلمون ومصممو المواد التعليمية للحصص الفردية. واضعو المناهج الدراسية، ومخططو البرامج التربوية. نقطة البداية تحليل خصائص المتعلمين والمحتوى. تحليل خصائص المتعلمين بشكل أساسي. تحديد النتائج والأهداف الكبرى المرغوبة. <button class=”mdc-button mat-mdc-button-base mat-mdc-button mat-unthemed”>Export to Sheets</button><p class=”query-text-line ng-star-inserted” style=”text-align: right;”></p>
-
September 2, 2025 at 10:07 am #17961
Ekramy Sayed
Participant<p style=”text-align: right;”> ما هو المبدأ المشترك الذي يميز جميع النماذج الثلاثة ويضمن أنها تضع المتعلم في صلب العملية؟</p>
<p style=”text-align: right;”>إذا كان المعلم يريد تصميم حصة دراسية قصيرة ويركز على استخدام برنامج تعليمي جديد، فأي نموذج يعد الأنسب؟ ولماذا؟</p>-
September 2, 2025 at 10:20 am #17962
Nagwa Ebrahim
Participantالمبدأ المشترك هو التركيز على المتعلمكل نموذج يبدأ أو يتضمن مرحلة تهدف إلى فهم خصائص المتعلمين، واحتياجاتهم، ومعرفتهم السابقة وهذا يضمن أن المحتوى والاستراتيجيات التعليمية المصممة ستكون ملائمة وفعالة للجمهور المستهدف
-
September 2, 2025 at 10:27 am #17963
Nagwa Ebrahim
Participant<p style=”text-align: right;”>ASSURE</p>
<p style=”text-align: right;”>يعد هذا النموذج الأنسب. لأنه مصمم خصيصًا لتخطيط الدروس القصيرة التي تدمج التكنولوجيا والوسائط التعليمية. يوجه النموذج المعلم خطوة بخطوة في كيفية اختيار الوسيلة الأفضل، واستخدامها بفعالية، وضمان مشاركة الطلاب.</p>-
September 2, 2025 at 10:51 am #17966
Ekramy Sayed
Participant<p style=”text-align: right;”>كيف يفيد هذا النموذج في تدريس التربية الموسيقة للطلبة</p>
-
September 2, 2025 at 10:58 am #17967
Nagwa Ebrahim
Participantفهم المتعلم (التحليل): يساعد النموذج المعلم على فهم خصائص الطالب. فقبل البدء، يسأل المعلم: ما هي الأغاني التي يحبها الطلاب؟ ما هي الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمونها؟ هل يفضلون التعلم باللعب أم بالاستماع؟ هذا الفهم المسبق يضمن أن يكون الدرس جذابًا وملائمًا لهم
تحقيق الأهداف بوضوح: يساعد النموذج المعلم على تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس، مثل “أن يستطيع الطالب تمييز الأصوات العالية والمنخفضة”، أو “أن يعزف إيقاعًا بسيطًا”، ما يضمن أن يكون كل نشاط في الدرس موجهًا نحو تحقيق هدف واضح.
استخدام التكنولوجيا كأداة للتعلم: يُشجع النموذج على استخدام تطبيقات وألعاب موسيقية تفاعلية على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية. فبدلاً من مجرد الاستماع إلى المعلم، يصبح الطالب مشاركًا نشطًا في عملية التعلم، حيث يكوّن ألحانه الخاصة، ويتعرف على الآلات الموسيقية بشكل ممتع.
ضمان المشاركة الفعالة: من خلال أنشطة مثل “اصنع إيقاعك الخاص” أو “لعبة تخمين الآلة الموسيقية”، يضمن النموذج أن يشارك كل طالب في الدرس. هذا التفاعل المستمر يمنع الملل ويجعل التعلم أكثر متعة وفعالية.
سهولة التقييم والتحسين: يساعد النموذج على تقييم فهم الطالب بشكل فوري من خلال الأنشطة. على سبيل المثال، يمكن للمعلم أن يلاحظ ما إذا كان الطالب يواجه صعوبة في تحديد إيقاع معين، ومن ثم يعيد التخطيط للدروس المستقبلية لتقديم دعم إضافي في هذا الجانب.
-
This reply was modified 4 weeks, 1 day ago by
Nagwa Ebrahim.
-
This reply was modified 4 weeks, 1 day ago by
-
-
-
-
September 1, 2025 at 12:23 pm #17938
Rehab Adel
Participant<article class=”text-token-text-primary w-full focus:outline-none scroll-mt-[calc(var(–header-height)+min(200px,max(70px,20svh)))]” dir=”auto” data-turn-id=”request-WEB:56c20fab-e46f-457b-9486-e6b9203712ff-1″ data-testid=”conversation-turn-4″ data-scroll-anchor=”true” data-turn=”assistant”>وجه التشابه بين ADDIE و ASSURE و UbD
- <p data-start=”116″ data-end=”146″>كلها نماذج للتصميم التعليمي.</p>
- <p data-start=”149″ data-end=”183″>تركّز على المتعلم وأهداف التعلم.</p>
- <p data-start=”186″ data-end=”236″>مبنية على خطوات متسلسلة (تخطيط – تنفيذ – تقييم).</p>
- <p data-start=”239″ data-end=”274″>تهدف لتحسين جودة التدريس والتعلم.</p>
أوجه الاختلاف
- <p data-start=”307″ data-end=”408″>ADDIE: إطار عام شامل (تحليل – تصميم – تطوير – تنفيذ – تقييم) → مناسب لتصميم برامج ومناهج كاملة.</p>
- <p data-start=”411″ data-end=”505″>ASSURE: يركز على التخطيط للحصة واستخدام الوسائل التعليمية والتقنيات → عملي جدًا في الصف.</p>
- <p data-start=”508″ data-end=”611″>UbD: يبدأ من نواتج التعلم (الفهم العميق) ويخطط للخلف → ممتاز لبناء وحدات تركز على التفكير والفهم.</p>
النموذج الأكثر فائدة لي كمعلم
-
<p data-start=”660″ data-end=”683″>أختار UbD لأنه:</p>
- <p data-start=”688″ data-end=”722″>يساعدني أحدد نواتج التعلم بوضوح.</p>
- <p data-start=”727″ data-end=”764″>يربط بين الأهداف والأنشطة والتقويم.</p>
- <p data-start=”769″ data-end=”826″>يركز على الفهم العميق وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.</p>
</article>
-
September 1, 2025 at 12:34 pm #17939
Rehab Adel
Participant<article class=”text-token-text-primary w-full focus:outline-none scroll-mt-[calc(var(–header-height)+min(200px,max(70px,20svh)))]” dir=”auto” data-turn-id=”request-WEB:56c20fab-e46f-457b-9486-e6b9203712ff-1″ data-testid=”conversation-turn-4″ data-scroll-anchor=”true” data-turn=”assistant”>وجه التشابه بين ADDIE و ASSURE و UbD
- كلها نماذج للتصميم التعليمي.
- تركّز على المتعلم وأهداف التعلم.
- مبنية على خطوات متسلسلة (تخطيط – تنفيذ – تقييم).
- تهدف لتحسين جودة التدريس والتعلم.
أوجه الاختلاف
- ADDIE: إطار عام شامل (تحليل – تصميم – تطوير – تنفيذ – تقييم) → مناسب لتصميم برامج ومناهج كاملة.
- ASSURE: يركز على التخطيط للحصة واستخدام الوسائل التعليمية والتقنيات → عملي جدًا في الصف.
- UbD: يبدأ من نواتج التعلم (الفهم العميق) ويخطط للخلف → ممتاز لبناء وحدات تركز على التفكير والفهم.
النموذج الأكثر فائدة لي كمعلم
- أختار UbD لأنه:
- يساعدني أحدد نواتج التعلم بوضوح.
- يربط بين الأهداف والأنشطة والتقويم.
- يركز على الفهم العميق وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.
</article>
-
-
AuthorPosts
You must be logged in to reply to this topic.