Forum Replies Created
-
AuthorPosts
-
-
September 1, 2025 at 9:12 am #17935
Nagwa Ebrahim
Participantأوجه التشابه
- المنهجية المُنظمة: جميع النماذج تتبع نهجًا منهجيًا ومُنظمًا في تخطيط التعليم، بعيدًا عن العشوائية.
- التركيز على المتعلم: جميعها تضع المتعلم واحتياجاته وخصائصه في الاعتبار كأساس لعملية التصميم.
- الهدفية: كل النماذج تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة وقياس مدى إنجازها.
- التقويم: تتضمن كل النماذج مرحلة للتقويم والتقييم لضمان جودة العملية التعليمية وإمكانية تحسينها.
- العملية التكرارية: رغم اختلاف تسلسل الخطوات، فإن كل نموذج يتيح إمكانية التغذية الراجعة والتحسين المستمر
-
أوجه الاختلاف
وجه الاختلاف نموذج أددي (ADDIE) نموذج أشور (ASSURE) نموذج UBD (فهم من خلال التصميم العكسي) المنهجية خطي وتسلسلي. يُعتبر نقطة انطلاق أساسية لكثير من النماذج. خطي ومُركز. مصمم خصيصًا للاستخدام العملي للمعلم داخل الفصل. دائري وعكسي. يبدأ من الأهداف النهائية ويعود لتصميم الأنشطة. المراحل الرئيسية 5 مراحل: تحليل، تصميم، تطوير، تنفيذ، تقويم. 6 مراحل: تحليل المتعلمين، صياغة الأهداف، اختيار الوسائل، استخدام الوسائل، مشاركة المتعلمين، تقويم. 3 مراحل: تحديد النتائج، تحديد أدلة التقييم، تخطيط الأنشطة التعليمية. التركيز الأساسي تطوير الأنظمة التعليمية واسعة النطاق والمقررات الدراسية الكاملة. دمج التكنولوجيا والوسائل التعليمية بفعالية في الحصة الدراسية. ضمان الفهم العميق للمتعلمين وتطبيقهم للمفاهيم بدلاً من الحفظ السطحي. الجمهور المستهدف مصممو المناهج، والخبراء التعليميون، والمؤسسات. المعلمون ومصممو المواد التعليمية للحصص الفردية. واضعو المناهج الدراسية، ومخططو البرامج التربوية. نقطة البداية تحليل خصائص المتعلمين والمحتوى. تحليل خصائص المتعلمين بشكل أساسي. تحديد النتائج والأهداف الكبرى المرغوبة. <button class=”mdc-button mat-mdc-button-base mat-mdc-button mat-unthemed”>Export to Sheets</button><p class=”query-text-line ng-star-inserted” style=”text-align: right;”></p>
-
August 28, 2025 at 7:42 pm #17757
Nagwa Ebrahim
Participantهو عباره عن تخطيط للدرس او المنهج قبل الشرح وده بيكون اسهل لتحقيق الهدف المطلوب وبيساعد على اختيار اساليب وطرق سهله وسلسه لتوصيل المعلومه للطالب وده بيكون بعد معرفه المرحله العمريه وعلى اساسها هقدر احدد الاهداف المناسبه وده بيسهل عمليه الشرح ومعرفه هل الاهداف اللى حدتها نجحت ولا محتاجه تعديل واهميته هى التخطيط السليم للمنهج وتحديد الهدف وتقيم وتسهيل لغه الحوار بين المدرس والطالب وده بيخلق روح المشاركه والابتكار والتفاعل بين الطلاب
-
September 2, 2025 at 10:58 am #17967
Nagwa Ebrahim
Participantفهم المتعلم (التحليل): يساعد النموذج المعلم على فهم خصائص الطالب. فقبل البدء، يسأل المعلم: ما هي الأغاني التي يحبها الطلاب؟ ما هي الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمونها؟ هل يفضلون التعلم باللعب أم بالاستماع؟ هذا الفهم المسبق يضمن أن يكون الدرس جذابًا وملائمًا لهم
تحقيق الأهداف بوضوح: يساعد النموذج المعلم على تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس، مثل “أن يستطيع الطالب تمييز الأصوات العالية والمنخفضة”، أو “أن يعزف إيقاعًا بسيطًا”، ما يضمن أن يكون كل نشاط في الدرس موجهًا نحو تحقيق هدف واضح.
استخدام التكنولوجيا كأداة للتعلم: يُشجع النموذج على استخدام تطبيقات وألعاب موسيقية تفاعلية على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية. فبدلاً من مجرد الاستماع إلى المعلم، يصبح الطالب مشاركًا نشطًا في عملية التعلم، حيث يكوّن ألحانه الخاصة، ويتعرف على الآلات الموسيقية بشكل ممتع.
ضمان المشاركة الفعالة: من خلال أنشطة مثل “اصنع إيقاعك الخاص” أو “لعبة تخمين الآلة الموسيقية”، يضمن النموذج أن يشارك كل طالب في الدرس. هذا التفاعل المستمر يمنع الملل ويجعل التعلم أكثر متعة وفعالية.
سهولة التقييم والتحسين: يساعد النموذج على تقييم فهم الطالب بشكل فوري من خلال الأنشطة. على سبيل المثال، يمكن للمعلم أن يلاحظ ما إذا كان الطالب يواجه صعوبة في تحديد إيقاع معين، ومن ثم يعيد التخطيط للدروس المستقبلية لتقديم دعم إضافي في هذا الجانب.
-
This reply was modified 1 month ago by
Nagwa Ebrahim.
-
This reply was modified 1 month ago by
-
September 2, 2025 at 10:35 am #17964
Nagwa Ebrahim
Participant<p style=”text-align: right;”>؟ UBD ونموذج التخطيط العكسى ADDIEما هو الفرق بين التقويم لنموذج</p>
-
September 2, 2025 at 10:27 am #17963
Nagwa Ebrahim
Participant<p style=”text-align: right;”>ASSURE</p>
<p style=”text-align: right;”>يعد هذا النموذج الأنسب. لأنه مصمم خصيصًا لتخطيط الدروس القصيرة التي تدمج التكنولوجيا والوسائط التعليمية. يوجه النموذج المعلم خطوة بخطوة في كيفية اختيار الوسيلة الأفضل، واستخدامها بفعالية، وضمان مشاركة الطلاب.</p> -
September 2, 2025 at 10:20 am #17962
Nagwa Ebrahim
Participantالمبدأ المشترك هو التركيز على المتعلمكل نموذج يبدأ أو يتضمن مرحلة تهدف إلى فهم خصائص المتعلمين، واحتياجاتهم، ومعرفتهم السابقة وهذا يضمن أن المحتوى والاستراتيجيات التعليمية المصممة ستكون ملائمة وفعالة للجمهور المستهدف
-
August 29, 2025 at 2:40 pm #17824
Nagwa Ebrahim
Participantفعلا التخطيط وتحديد الهدف بيسهل كتير اننا بنحدد الادوات المطلوبه والمناسبه للخطه والهدف اللى محتاجين نوصل ليها ونحققها مش مجرد منهج او درس وخلاص وفعلا هى بتبقى رحله للاكتشاف والابداع والتجربه والمشاركه كمان
-
August 29, 2025 at 11:57 am #17794
Nagwa Ebrahim
Participantيساعد التخطيط المسبق للدرس فى تسهيل التفاعل والتواصل بين الطلاب المشاركه كما انه يساعد فى تشجيع العمل الجماعى مما يؤدى الى تقويه التفاعل بين المشتركين
-
This reply was modified 1 month ago by
Nagwa Ebrahim.
-
This reply was modified 1 month ago by
-
August 29, 2025 at 11:40 am #17790
Nagwa Ebrahim
Participantازاى التصميم التعليمى بيوفر وقت و جهد بالنسبه لتعليم الموسيقى
-
This reply was modified 1 month ago by
Nagwa Ebrahim.
-
This reply was modified 1 month ago by
-
-
AuthorPosts